التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

إلغاء شرط المعدل الوطني للتسجيل في العديد من التخصصات:

 

 إلغاء شرط المعدل الوطني للتسجيل في العديد من التخصصات:

 جديد عملية التوجيه والتسجيل الأولي والنهائي للحائزين على البكالوريا هذه السنة أنها ستتم “حصريا وفقا للنمط الرقمي”،

كما ان الدخول الجامعي المقبل سيعرف تنظيم أبواب مفتوحة على الجامعة عن بعد مع تفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل.

و بالنسبة لحاملي البكالوريا الجدد،, تم إلغاء المعدل الوطني في الفروع المتعلقة بعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, المدارس العليا للأساتذة, العلوم البيطرية والعلوم السياسية، واستثناء فروع العلوم الطبية.

 وبخصوص المترشحين الذين أخفقوا في اختبارات القبول في المدارس العليا للأساتذة ومعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية فيتم توجيههم آليا نحو خيارهم الموالي غير الخاضع للاختبار في اطار احترام المعدلات الدنيا.

 وبالنسبة للخيارات فإن الحد الأدنى يقدر ب6 خيارات والحد الأقصى يقدر بـ 10 خيارات.

 بشرط أن يكون خياران اثنان منها على الاقل يتعلقان بتكوينات مخصصة لليسانس ذات تسجيل محلي أو جهوي ولا تخص هذه المرحلة التي تنطلق بعد التعرف على المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات إلا حاملي البكالوريا الذين حصلوا على الخيار صفر على اثر المرحلة الاولى, حيث تمنح لهذه الفئة فرصة ثانية من خلال الخيارات ال6 المتاحة بشرط أن يكون خياران منها على الاقل يتعلقان بتكوين ليسانس ذي تسجيل محلي أو جهوي وذلك باحترام المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات.

وتم الابقاء على نفس اجراء التوجيه بالنسبة للحائزين على البكالوريا بتقدير ممتاز مع الغاء الشرط المتعلق بالمقاطعة الجغرافية.

وبخصوص حاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الاقسام التحضيرية للمدارس العليا, فإن مسابقات الالتحاق بالطور الثاني على مستوى هذه المدارس ستقتصر على الطابع الترتيبي طبقا للقانون التوجيهي للتعليم العالي.

ليست هناك تعليقات