التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

الأساس النبري والبديل الجذري لعروض الخليل "كمال أبو ديب":


هذا الأساس مرتبط بالشعر الارتكازي، وفيه تتأثر المقاطع بالنبر وتخضع له، ويمثل له بالشعر الإنجليزي والشعر الألماني، ويكون المقطع فيه إما منبورا أو غير منبور.  فإذا  وصفت تفاعيل هذا النوع من الشعر قيل عنها أنها تتكون من كذا مقطع منبور ومن كذا من المقاطع غير المنبورة ([1]).
فعروض الإنجليزية يبنى على الصفة الأبرز أو الخاصية الغالبة في مقاطعها، ونعني بذلك النبر وإن لم تكن هذه السمة الأساسية منفصلة عن سمة الكم، ولكنها تتميز بكونها أساسية في حركية اللغة الإنجليزية، على حين أن صفة الكم فيها عرضية.
ومما تجدر ملاحظته أن بعض هؤلاء الدارسين يشير إلى أن النبر في الإنجليزية والألمانية يقع من الكلمة على المقطع الذي هو الأهم لمعناها([2])، وهذا النبر بنوعيه نبر العلو ونبر الشدة يدعو إلى إطالة المقطع، ولكنه يصبح هو الأساس الذي لابد منه للعروض، بدلا من كم المقاطع الذي يجب اعتباره الأساس الأليق من الناحية النظرية، لأن الوزن الشعري ليس إلا قسما من الإيقاع، والإيقاع عبارة نسبة زمنية تحت عاملين: ([3])
-أن يصبح النبر صفة جوهرية في الكلمة أي تفقد معناها بفقده، أو تغير معناها بتغير موضعه. 
-مفارقة النبر بين المقطع القصير والمقطع الطويل.


[1] - مندور محمد، في الميزان الجديد،150
[2] -  سلوم تامر،  أسرار الإيقاع،11
[3] - سلوم تامر،  أسرار الإيقاع،13/14

ليست هناك تعليقات