التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

نشأة الأسلوبية ومبادؤها :


نشأة الأسلوبية:
كانت البداية للأسلوبية قديما عند العالم السويسري فرديناند دي سوسير[1] , الذي أسس علم اللغة الحديث وفتح المجال أمام أحد تلاميذه ليؤسس هذا المنهج وهو شارل بالي[2] 1865-1947م فوضع علم الأسلوبية كجزء من المدرسة الألسنية , وأصبحت الأسلوبية هي الأداة الجامعة بين علم اللغة والأدب[3] وبذلك فقد ارتبطت نشأة الأسلوبية من الناحية التاريخية ارتباطا واضحا بنشأة علوم اللغة الحديثة .

ثم إن الأسلوبية كادت أن تتلاشى لأن الذين تبنوا وصايا بالي في التحليل الأسلوبي سرعان ما نبذوا العلمانية الإنسانية ووظفوا العمل الأسلوبي بشحنات التيار الوضعي فقتلوا وليد بالي في مهده ومن أبرز هؤلاء في المدرسة الفرنسية ج.ماروزو [4],ولكن الحياة عادت إلى الأسلوبية بعد عام 1960م حيث انعقدت ندوة عالمية بجامعة آنديانا بأمريكا عن( الأسلوب ) ألقى فيها ر.جاكبسون محاضرته حول الألسنية والإنشائية فبشر يومها بسلامة بناء الجسر الواصل بين الألسنية والأدب [5].

وفي سنة 1965م ازداد الألسنيون اطمئنانا إلى ثراء البحوث الألسنية واقتناعا بمستقبل حصيلتها الموضوعية عندما أصدر ت.تودوروف [6]أعمال الشكليين الروسيين مترجمة إلى الفرنسية [7].



 مبادئ الأسلوبية :

v   الاختيار:
 وهو من أهم مبادئ علم الأسلوب لأنه يقوم عليه تحليل الأسلوب عند المبدع , ويقصد بها العملية التي يقوم بها المبدع عندما يستخدم لفظة من بين العديد من البدائل الموجودة في معجمه فاستخدام هذه اللفظة من بين سائر الألفاظ هو ما يسمى " اختيار" وقد يسمى "استبدال" أي أنه استبدل بالكلمة القريبة منه غيرها لمناسبتها للمقام والموقف [8].
ويتصل بهذا المبدأ شيء آخر هو ما يسمى بـ" محور التوزيع " أو " العلاقات الركنية" ويقصد بها تنظيم وتوزيع الألفاظ المختارة وفق قوانين اللغة وما تسمح به من تصرف , وهذه العملية هي التي يسميها جاكبسون: إسقاط محور الاختيار على محور التوزيع [9].
  
v   العدول :
ويسمى "الانزياح " أو"الانحراف" كما سماه ابن جني قديما, أو كما سماه جاكبسون "خيبة الانتظار"[10], ولهذا المبدأ أهمية خاصة في علم الأسلوب حتى سماه بعضهم " علم الانحرافات " [11].
وهذا المبدأ ينطلق من تصنيف اللغة إلى نوعين:[12]
-         لغة مثالية معيارية نمطية متعارف عليها.
-         ولغة إبداعية مخالفة للنمط المعياري السابق.
فالعدول هو: مخالفة النمط المعيار المتعارف عليه إلى أسلوب جديد غير مألوف  عن طريق  استغلال إمكانات اللغة وطاقاتها الكامنة .
ويتضح في هذا التعبير شرط يضبط هذا العدول حتى لا يخرج عن الحد المقبول وهو أن يكون العدول في حدود ما تسمح به قواعد اللغة  , وكذلك يجب أن يكون هذا العدول ذا فائدة فليس  العدول غاية في ذاته إنما المقصود منه إثارة السامع وحفزه على التقبل [13].






[1] سويسري درس في حنيف ثم في ليبزغ ثم استقر بباريس ودرس النحو المقارن ثم عاد إلى جنيف ودرس اللغة السنسكريتية ثم الألسنية عاش بين (1857-1913)م .( الأسلوب والأسلوبية , المسدي , 244)
[2] هو ألسني سويسري ولد بجنيف ومات بها تتلمذ على سوسير وبرع في الألسنية وعكف على دراسة الأسلوب فأرسى قواعد الأسلوبية في العصر الحديث ومن مؤلفاته (مصنف الأسلوبية الفرنسية) ( ينظر الأسلوب والأسلوبية , المسدي , 237)
[3] ينظر في الأسلوب والأسلوبية ,محمد اللويمي ص41,والأسلوبية الرؤية والتطبيق , يوسف أبو العدوس ,ص38.
[4]
[5] ينظر الأسلوب والأسلوبية , عبد السلام المسدي,ص19.
[6] بلغاري ولد سنة 1939م درس الأدب البلغاري ثم هاجر إلى فرنسا من أهم أعماله " نظرية الأدب" ( ينظر السابق ص240)
[7] ينظر السابق .
[8] ينظر الأسلوب والاسلوبية لعبد السلام المسدي ص134, وفي الأسلوب والأسلوبية لمحمد اللويمي ص26.
[9] ينظر الأسلوب والاسلوبية لعبد السلام المسدي ص135.
[10] ينظر السابق ص158.و في الأسلوب والأسلوبية ,محمد اللويمي ص23.
[11] مدخل إلى علم ألأسلوب , شكري عياد , دار العلوم , ط1 , 1402هـص37.
[12] في الأسلوب والأسلوبية , محمد اللويمي ,ص23.
[13] ينظر السابق ص24.

ليست هناك تعليقات