التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

التدرج في الدراسات:

 

المادة118: يعتبر الانتقال من السداسي الأول إلى السداسي الثاني لنفس السنة الجامعية ولنفس مسلك التكوين حقا لكل طالب مسجل بصفة منتظمة.

أولا: التدرج في دراسات الليسانس

المادة119: يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس مكسبا للطالب المتحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين بالتعويض أو بدون تعويض، يسمح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين (30) رصيدا على الأقل، منها 1/3 على الأقل في سداسي و 2/3 في السداسي الآخر.

المادة120: يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، مكسبا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين بالتعويض أو بدون تعويض، ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس إذا تحصل على تسعين (90) رصيدا على الأقل واكتسب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.

المادة121: يمكن للطالب المسموح له بالانتقال في مسلك التكوين وفق شروط الانتقال الاحتفاظ بالمواد المكتسبة، ويعتبر إجبار أو إعفاء الطالب من متابعة الدروس والأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

المادة122: يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو الثالثة في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين، تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي.

المادة123: في كل الحالات لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (05) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيهه. بينما يمكن السماح للطالب الذي تحصل على مائة وعشرين (120) رصيدا أو أكثر السماح بإعادة التسجيل لسنة إضافية استثنائيا.

أولا: التدرج في دراسات الماستر

المادة124: يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر مكسبا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين.

المادة125: يسمح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر، إذا تحصل على (45) رصيدا على الأقل وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

المادة126: يسمح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال، الاحتفاظ بالمواد المكتسبة، ويعتبر إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس والأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

المادة127: يمكن لفريق التكوين، حسب الحالة السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال في السنة الأولى في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيهه نحو مسلك تكوين آخر يتوافق وقدراته من طرف فريق التكوين.

المادة128: في كل الحالات لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (03) سنوات، حتى في حالة إعادة توجيهه.

ليست هناك تعليقات