التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

تنظيم سير الدراسة الجامعية:

 

المادة41: تلتزم إدارة الجامعة، الكليات، المعاهد والأقسام بإعلام الطلبة عن طريق مختلف الوسائل المتاحة بجميع النصوص القانونية الخاصة بهم والمتعلقة بتنظيم الدراسة وتسيير الجامعة،

المادة42: تتكفل نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات والتكوين العالي في التدرج بالمهام الآتية:

ü  متابعة المسائل المتعلقة بسير التعليم والتدريب المنظمة من قبل الجامعة.

ü  السهر على انسجام عروض التكوين المقدمة من الكليات والمعاهد مع مخطط تنمية الجامعة.

ü  السهر على احترام التنظيم الساري المفعول في مجال التسجيل ومراقبة المعارف وانتقال الطلبة.

ü  متابعة أنشطة التكوين عن بعد الذي تضمنه الجامعة وتطوير أنشطة التكوين المتواصل.

ü  السهر على احترام التنظيمات والإجراءات السارية المفعول في تسليم الشهادات والمعادلات.

المادة43: يتكفل نائب العميد المكلف بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطلبة بضمان تسيير ومتابعة تسجيلات طلبة التدرج ومتابعة سير أنشطة التعليم إضافة إلى الإعلام البيداغوجي لفائدة الطلبة ومعالجته ونشره.

المادة44: يسهر مساعد رئيس القسم المكلف بالدراسة والتعليم في التدرج على السير الحسن للتعليم، الامتحانات واختبارات مراقبة المعارف بالقسم.

المادة45: تكلف المجالس العلمية للكليات والمعاهد واللجان العلمية للأقسام بدراسة حصيلة النشاطات البيداغوجية والعلمية للكليات واقتراح إنشاء أقسام أو شعب ووحدات ومخابر البحث إلى جانب اقتراح تنظيم التعليم وإبداء رأيها في توزيع المهام البيداغوجية، كما تبدي رأيها واقتراحاتها فيما يخص برامج البحث العلمي، مواضيع البحث لطلبة ما بعد التدرج واللجان المقترحة للمناقشة بعد مناقشتها وإقرارها من طرف مجالس الميادين والشعب والتحصصات.

المادة46: يجب على القسم تعيين اللجان البيداغوجية لمختلف السنوات ورؤسائها في بداية كل دخول جامعي، اللجنة البيداغوجية للسنة تتكون من كل الأساتذة الذين يؤطرون السنة بالإضافة إلى ممثلي الطلبة عن كل فوج.

المادة47: تعقد اللجنة البيداغوجية اجتماعات دورية عادية تحدد من طرف اللجنة خلال نهاية كل اجتماع، بالإضافة إلى الاجتماعات الطارئة.

المادة48: بالإضافة إلى نشاطات اللجنة البيداغوجية المذكورة في النصوص، فإنها تقوم بالآتي:

ü  متابعة سير الدراسة لكل مقياس ومدى التقدم في الدروس.

ü  متابعة البرامج وخاصة محتويات المقياس.

ü  حث وتشجيع الأساتذة على تاطير مذكرات نهاية الدراسة.

ü  معالجة المشاكل البيداغوجية.

ü  اقتراح برنامج الامتحانات.

ü  برمجة محاضرات للزيادة في تحسين المستوى للطلبة.

ü  متابعة تربصات الطلبة ومذكرات التخرج أو تقارير التربص.

ü  تدوين محاضر الاجتماعات.

ü  تنجز اللجان البيداغوجية عملها مع مراعاة مهام اللجان الأخرى )اللجان العلمية وفرق التكوين ...).

المادة49: في حالة مواجهة الطالب لأي مشكل إداري أو بيداغوجي يتوجب عليه احترام السلم الإداري.

ليست هناك تعليقات