التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

السلسلة الأولى لتطبيقات مقياس فلسفة اللغة "أولى ماستر" للموسم 2021/2022:

 

المستوى: أولى ماستر  لسانيات عربية   السداسي: 01.     المقياس: فلسفة اللغة .      د. جلول تهامي.

السلسلة الأولى لتطبيقات مقياس فلسفة اللغة  "أولى ماستر"  للموسم 2021/2022:

توطئة:

إن الناظر إلى تاريخ الفلسفة يجد مسألة اللغة إشكالا رئيسيا في محاورها، وقضية جوهرية في مباحثها لما لها من علاقة مباشرة مع المتفلسف ذاته "الإنسان"، ويميز علماء الاجتماع بين الإنسان وباقي الكائنات بكونه الكائن الأكثر تطورًا والمتميز بالقدرة على التفكير ، لذلك يعد التفكير سمة العقل الفلسفي، الذي يبحث عن ماهية وجوده ويطرح أسئلة، أما جوهر فعل التفلسف فهو يرتبط بالبحث في ماهية الأشياء والإنسان وعلاقته بالكون، وهناك وصف شائع في تاريخ الفلسفة للإنسان، وهو أنّ كل إنسان يفكر إذًا كل إنسان فيلسوف.


       I.            ما الفلسفة؟:

 المعروف في تاريخ الفلسفة أنها حقل معرفي لا تتناوله إلا العقول الخاصة، وأنّها لا تلذ إلا لقوم مختصّين في النظر بماهية الأشياء ويترفعون عن اللذائذ المادية، ورسخ أفلاطون هذا المفهوم بقوة في كتابه الجمهورية[1].

ويعرف الفيلسوف اليوناني أرسطو الفلسفة بأنّها: "علم المعنى الأكثر شمولًا لكلمة علم"، ويفسر هذا المعنى ويشرحه بقوله:"الفلسفة هي علم المبادىء والأسباب الأولى، وغايتها البحث عن الحقيقة برمتها، وبأكثر أساليب التفكير نظامًا"، ويقصد أرسطو بذلك أنها علم الوجود الذي يدرس الموجودات وأسباب وجودها، وأهم هذه الموجودات الإنسان.

 الفلسفة أمّ العلوم؛

يعود السبب في ذلك إلى شمولها لباقي العلوم، واعتبار الفلسفة المرجعية التي تحث العقل البشري على التساؤل، فتكون بذلك أهم أدوات التفكير في العلوم الأخرى مثل: العلوم الرياضية والإنسانية والفيزياء...وغيرها.

ابن رشد[2]:

 من أهم الفلاسفة المسلمين، وقد أكّد على الصلة الوثيقة بين الفلسفة والشريعة الإسلامية، فقال: "الفلسفة والشريعة أختان رضيعتان، ولا يختلفان"، وقال في كتابه فصل المقال بين الحكمة والشريعة من اتصال: "الله لا يمكن أن يهبنا عقولًا ثم يبعث لنا شرائع مخالفة لها، فالحكمة أي الفلسفة: هي النظر بالأشياء وفقًا لما يقتضيه البرهان، ووفقًا لما يدل على الصانع.

ابن سينا[3]:

 يرى أن الفلسفة تنقسم إلى علم المنطق وعلم الطبيعة والإلهيات، وأنها علم المبادئ التي تقوم عليها العلوم الجزئية، كما يؤكد ابن سينا أنّ الفلسفة لا يمكن أن تنبع إلا من عقل متقد له القدرة على البحث في أعمق المسائل النظرية، ويطلق ابن سينا على العقل الفلسفي اسم النفس المتفلسفة، ويعدها أكبر كمال يمكن للطاقة البشرية أن تسعه.

 ديكارت:[4]

 أبرز فلاسفة الفلسفة الحديثة، ويلقب بـ ـ"أبي الفلسفة الحديثة"، صاغ تعريفًا جديدًا للفلسفة وهو أنها "نسق من القضايا يستدل عليها من خلال التأمل والتفكير"، وتعْرف فلسفة ديكارت بأنها فلسفة تأملية، ويعد الممثل الأبرز والأهم للتيار العقلاني في تاريخ الفلسفة، _عنده_من دون العقل البشري يستحيل على الإنسان تحصيل المعارف؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن العقل هو الطريق الوحيد للوصول إلى المعرفة والحقائق الخالصة.

يتمكن الباحث عن الحقيقة من الوصول إليها من خلال اتباع سلسلة من الخطوات أطلق عليها ديكارت "المنهج العقلي أو قواعد المنهج"، ويعد المنهج العقلي الوجه الآخر لكلمة فلسفة عند ديكارت، فالفلسفة والمنهج العقلي وجهان لعملة واحدة.

فرنسيس بيكون[5]:

  أوّل مَن صاغ مفهومًا جديدًا للفلسفة وثيق الصلة بالعلم في تاريخ الفلسفة، وهو البحث عن الحقيقة وفقًا لخطوات المنهج العلمي المرتبط بالفلسفة، ويبدأ هذا البحث بالملاحظة للأشياء والالتزام بدقة معايير البحث العلمي، و أراد أيضا أن يضع للعقل الإنساني منهجية وخطة جديدة يسير وفقها للوصول إلى الحقيقة، ولكنه قبل ذلك عليه أن يزيل من عقله كافة الأوهام التي تعيق تفكيره، فالفلسفة هي ذلك العلم الذي يحمي العقل من الأوهام بها، ومن أهم هذه الأوهام.

     II.            اللغة:
بشكل عام نقول إن اللغة نسق من الرموز والإشارات يستخدمها الإنسان بهدف التواصل مع البشر، والتعبير عن مشاعره، واكتساب المعرفة، واللغة إحدى وسائل التفاهم بين الناس داخل المجتمع، ولكل مجتمع لغة خاصّة به، أو هي رموز صوتيّة لها نظم متوافقة في التراكيب، والألفاظ، والأصوات، وتُستخدم من أجل الاتصال والتواصل الاجتماعيّ والفردي.

                            ü            عرفها ابن جني بأنّها "أصوات يعبّر بها أفراد كلّ قوم عن أغراضهم".

                            ü            ابن خلدون يقول عنها: "اعلم أنّ اللغات كلها ملكات شبيهة بالصناعة إذ هي ملكات في اللسان للعبارة عن المعاني، وجودتها وقصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها، وليس ذلك بالنظر إلى المفردات، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب".

                            ü            دي سوسير: إن اللغة تعتبر نظامًا مجردًا من العلامات، ويتأسس هذا النظام على العلاقات التي ترتبط بها العلامات لتشكل نظامًا أو بنية، وهي علاقات يشترك فيها كلُّ أعضاء الجماعة اللغوية، وتمثل المخزون الذهنيَّ لهم.

                            ü            سابير [6]"Sapir": "اللغة طريقة إنسانية بحتة غير غريزية لتواصل الأفكار والانفعالات والرغبات بواسطة الرموز المنتجة إنتاجا إراديا".

                            ü             "بلوخ" و"تراجر" في كتابهما "Outline of Linguistic Analysis" عرّفا اللغة: "اللغة نظام اجتماعي من الرموز المنطوقة الاعتباطية تتعاون به مجموعة اجتماعية".

                            ü            "بلوخ" و"تراجر": في كتابهما "[7] Outline of Linguistic Analysis" عرفا اللغة: "اللغة نظام اجتماعي من الرموز المنطوقة الاعتباطية تتعاون به مجموعة اجتماعية".

                            ü            تشومسكي: "من الآن سأعتبر اللغة مجموعة محدودة أو غير محدودة من الجمل، كل جملة محدودة من حيث الطول وتتركب من مجموعة محدودة من العناصر".



[1] _ واحدٌ من أثمن الكتب المؤسِّسة للفكر السياسي؛ «الجمهورية» التي تتحقَّق فيها العدالة كما ارتآها «أفلاطون» قبل الميلاد بنحو أربعة عقود.

الكتاب عبارة عن حوار فلسفي سياسي، يَعرض من خلاله أفلاطون رؤيتَه للدولة المثالية أو المدينة الفاضلة ، في جمهورية أفلاطون ينتمي كلُّ فردٍ من أفراد المجتمع إلى طبقةٍ محددة، ويعمل في مجالِ تخصُّصٍ محدد، ويتحقَّق التوازن بين القوى الثلاث التي يتكوَّن منها المجتمع: القوة العاقلة، والقوة الغضبية، والقوة الشهوانية. وبينما يحاول تقديمَ تعريفٍ للحاكم العادل ويقابله بالحاكم المُستبِد، يُقسِّم الحكومات إلى أربعة أنواع: الأرستقراطية، والأوليغاركية، والديمقراطية، والاستبدادية. وهو من جهةٍ يعلن ميْلَه إلى الملكية الدستورية، ومن جهةٍ أخرى يُقِرُّ بأن العدالة المُطلَقة تظلُّ عَصِيةً على التحقُّق.

 

[2]_ ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد ، ولد في قرطبة سنة 1126م، وهو أحد كبار الفلاسفة في الحضارة العربية الإسلامية، وهو شخصية علمية مسلمة متعددة التخصصات؛ فهو فيلسوف، وفقيه، وطبيب، وفلكي، وقاضي، وفيزيائي عربي مسلم أندلسي.

[3] _ هو أبو علي الحسين ابن سينا، فيلسوف إسلامي وطبيب وعالِم في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات، ولد في عام 980 ميلادي في أفشانا، ويُعد ابن سينا من أكثر الشخصيات الفلسفية والأطباء تأثيراً في العالم الإسلامي وأوروبا، إذ إن كتبه واكتشافاته بالطب كانت تُدرَس في جامعات أوروبا حتى القرن السابع عشر.

[4] _ ولد العالم ريني ديكارت في مدينة لاهاي أن تورين في فرنسا في عام 1596م وتوفي عام 1650 للميلاد.

 

[5]_ كاتب وفيلسوف بريطاني، ولد عام 1561م، وعاصر مراحل مهمة من عصر النهضة في أوروبا؛ حيث قاد الثورة العلمية من خلال طرحه لأفكاره الفلسفية الجديدة التي قامت على مبدأ "الملاحظة والتجربة"، وهو من بين رواد الفكر الرافض لمنطق أرسطو المبني على مبدأ القياس، وآمن أشد الإيمان بالعلم.




[6] _ ولد بألمانيا سنة 1884، هاجرت أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تعرف  على بواس[i]Franz Boas. ظل ارتباطه مستمرا بالبحوث في جامعتي كاليفورنيا و بنسلفانيا، ثم أصبح مديرا للقسم الانتروبولوجي للمتحف الوطني الكندي بأوطاوا من 1910 إلى 1925. ثم أستاذا للأنتروبولوجيا و اللسانيات العامة بجامعة شيكاغو من 1925 إلى 1931. وافته المنية سنة 1939.

[7] مخطط التحليل اللغوي.

 

ليست هناك تعليقات