التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

البنوية تقصي المعنى...!؟:

 أول مصادر البنيوية حركة الشكلانيين الروس التي ظهرت في روسيا بين عامي 1915 و1930، وقد دعت إلى العناية بقراءة النص الأدبي من الداخل؛ لأن الأدب من منظورهم يُعدُّ نظامًا ألْسُنِيًّا ذا وسائط إشارية (سيميولوجية) للواقع، وليس انعكاسًا للواقع. ولذلك استبعدوا علاقة الأدب بالأفكار والفلسفة والمجتمع والتاريخ.

البنيوية: منهج فكري وأداة للتحليل، تقوم على فكرة الكلية أو المجموع المنتظم. اهتمت بجميع نواحي المعرفة الإنسانية، وإن كانت قد اشتهرت في مجال علم اللغة والنقد الأدبي.

في مجال اللغة برز فريدنان دي سوسير الذي يعد الرائد الأول للبنيوية اللغوية الذي قال ببنيوية النظام اللغوي المتزامن، حيث أن سياق اللغة لا يقتصر على التطورية Diachronie، تاريخ الكلمة مثلاً لا يعرض معناها الحالي، ويمكن وجوده في أصل النظام أو البنية، بالإضافة إلي وجود التاريخ، ومجموعة المعاني التي تؤلف نظاماً يرتكز على قاعدة من التمييزات والمقابلات، إذ إن هذه المعاني تتعلق ببعضها، كما تؤلف نظاماً متزامناً حيث أن هذه العلاقات مترابطة.

البنيوية تنطلق من نقطة وجود المعنى كأمْر مسَلَّم به مفروغ منه، ومن ثم تتحول عن دراسة المعنى إلى آليات خلْق المعنى حسب قواعد علمية، وهذا ما يصفونه تجاهلًا تامًّا للمعنى.

01_ جمل تشومكي: ماذا نقول عن نص قوامه هذه الجمل؟ وماذا نقول عن المجاز؟

02_ اشكو قلة الفئران في بيتي !!! ما هذه الشكوى؟ وما الغاية منها؟ وما هي الرسالة التي تحملها؟

استغرب كل من في المجلس من هذه الشكوى ، واعتبروها سخيفة  وهناك من سخر منها ، ودعاها إلى شكر الله على هذه النعمة. ولكن أليس في هذا معنى ؟

وهناك من رأى أن ما قالته المرأة هو قلة احترام وأدب في مجلس الحجاج، وهو الذي عُرف عليه سفك الدماء لأتفه الأشياء. وهذا أيضا معنى آخر.

لكن الحجاج كان أكثر دهاء وفطنة وهي من الأشياء التي يعرف بها أيضا. فأمر بأن يخصص لها من بيت مال المسلمين مالا، وطعاما، وكساء وهذا هو المعنى الذي أخفقت البنوية في الوصول إليه.

03_ إقصاء العوامل الخارجية المساعدة على الوصول لمعنى النص وليس كل المعنى.

04_ البنوية لم تتجاوز الجملة: أليس في الجملة معنى؟ الاهتمام بالشكل يقصد به ان التحليل البنوي لا يتجاوز المعنى الذي يصل اليه من شكل الجملة أو ظاهر النص، وليس إقصاء المعنى كلية.

س؛ ما الذي أضافته المناهج الأخرى؟

ج: (ماذا بعد الجملة إلا النص؟).

خلاصة القول:

"البنوية تقصي المعنى". أليس هذا أيضا من سوء فهم الباحثين للمناهج اللسانية الحديثة؟ 

"المدارس البنيوية" ليست على رأي واحد في النظر إلى المعنى، بعضها يتجاهله وبعضها يأخذ به، والتي تأخذ به -على تفاوت- تسمى "الوظيفية".

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات