التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

جهود إبراهيم أنيس في علم العروض الجزء الثالث

- مناقشة هذا المشروع الجديد : ما يحدث من تغييرات سواء كانت تقصيراً أو تأخيراً أو تقديماً أو سبقاً أو إلحاقاً أو حذفاً ، يُمكن أن يُمارس مع أيّ تفعيلة سباعيَّة ، ولا يقتصر على ( فاعلاتُن ) فقط كـ ( مفاعيلُن ) و( مستفعلن ) . لنطبّق على ( مفاعيلُن ) : ص ح . ص ح ح . ص ح ح . ص ح ص . 01 – الحذف : حذف المقطع الثّالث : ص ح . ص ح ح . ص ح ص ( فعولن ) . 02 – التّقديم : تقديم المقطع الثّالث : ص ح ح . ص ح . ص ح ح . ص ح ص ( فاعلاتُن ) . 03 – تقديم المقطع الأخير وتقصير المقطع الثّالث : ص ح ص . ص ح . ص ح ح . ص ح ( مَفْعُلاتُ ) . ... وهكذا ، إذن هذه التّغييرات عشوائيَّة لا ضابط لها غير مخصوصة بموقع ، ومن هنا يُمكن القول أنّها خالية من الدّقَّة العلميَّة ، وإن كانت تدَّعي لنفسها البساطة فهي أعقدُ من زحافات وعلل العروض . إضافة إلى هذا فإنّ التّغييرات التي أنتجت مفاعيلن وفاعلن مَفعُلاتُ خاطئة لأنّ الدّكتور ساوى بين مقطعين مختلفين هما : ص ح ح . ص ح ص . مفاعيلُن : ص ح . ص ح ح . ص ح ص . ص ح ح . وذلك بتأخير المقطع الأوّل لـ ( فاعلاتُن ) والملاحظ هنا : المقطع الثّالث لـ ( مفاعيلُن ) هو : ص ح ح وليس ص ح ص . المقطع الأخير لـ ( مفاعيلن ) هو : ص ح ص وليس ص ح ح . إذن ( مفاعيلن ) نستخرجها من ( فاعلاتُن ) كما يلي : تقديم المقطع الثاني فقط . فاعلن:بحذف المقطع الأخير كما قال الدُّكتور يُصبح لدينا : ص ح ح . ص ح . ص ح ح .لكن : المقطع الأخير لـ ( فاعلن ) هو : ص ح ص وليس ص ح ح . إذن ( فاعلن ) تنتُج بحذف المقطع الثّالث . ( مُستعِلُن ) : ص ح ح . ص ح . ص ح . ص ح ص .( بتقصير المقطع الثّالث لفاعلاتُن ) ، لكن : المقطع الأوّل لـ ( مُستعلُن ) هو : ص ح ص وليس ص ح ح . إذن ( مُستعِلُن ) تحتوي مقطعين من النّوع ( ص ح ص ) ، أحدهما موجود في ( فاعلاتُن ) والثّاني لا يُمكن أن نأتي به إلا من خلال تحويل مقطع متوسّط مفتوح إلى متوسّط مُغلق . وهذا التّغيير غير موجود في نظريَّة " إبراهيم أنيس " وهذا الكلام ينطبق أيضا على ( مُستفعلن ) ، وهذا يعني أنّ تحوير ( فاعلاتُن ) بحاجة إلى وسيلة تحويل سابعة تُضاف إلى الستّ التي قدّمها " إبراهيم أنيس " ، فتُصبح الأسُس سبعة لا خمسة . وتجدُر الإشارة هنا إلى أنّ الوصف السَّليم للتّفاعيل هو إحداثيّتا السّاكن والمتحرّك لأنّها تُحقّق مبدأ الاقتصاد : ص ح ( / ) حركة قصيرة . ص ح ح ( / ) حركة طويلة . ص ح ص ( /0 ) حركة فسُكُون . ص ح ح ص ( /00 ) حركة فسُكُون . ص ح ص ص ( /00 ) حركة فسُكُون . فإذا كان المقطع هو الحدّ الأدنى من النُّطق الذي يُوقف عليه فإنّه لا يخلو من أن يكُون حركةً أو حركةً فسُكُون ، وهذه قسمة الخليل الأكثر اقتصاداً ، والأدقّ علمياً كونُها على مبدأ لساني هو الثّنائيَّة السُّوسيريَّة . بقي أن نُشير إلى أنّ الدّكتور " إبراهيم أنيس " أعطى قيمة للتّفعيلة ( فاعلاتُن ) على حساب غيرها من التّفاعيل ، بحجّة أنّها تفعيلة راقصة ، ولذا فهي أولى التّفعيلات باتّخاذها أصلاً لوصف الأوزان العربيّة الموسومة بالطّرب ، وهذا الكلام بحاجة إلى استقراء لإيقاع الشّعر العربي كي نُثبت هذه المسألة . الجزء الأول: http://gslink.co/fXXo

ليست هناك تعليقات