التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

٢ - الأوزان والصيغ:


٢   - الأوزان والصيغ:
تستند مهمة تكوين المفردات في نظرية النحو الوظيفي إل نسقين من القواعد:
                    قواعد تكوين المحمولات والحدود: "مخزن المفردات" حيث تضطلع قواعد تكوين المفردات باشتقاق المفردات الفرعية من المفردات الأصول.
                    قواعد صياغة المحمولات والحدود: وهي قواعد التعبير التي تتكفل بتحديد الصيغة الصرفية للمفردات الأصول أو المشتقة التي يتم التمثيل لها في المخزن في شكل أطر حملية تشكل المداخل المعجمية لهذه المفردات.
وبعبارة أخرى ((يمكن أن نقول إن الصرف في نظرية النحو الوظيفي يتوزع على مكونين اثنين قواعد اشتقاقية وقواعد صُرفية بضم الصاد... في إطار التمييز بين هاتين الفئتين من القواعد قواعد الاشتقاق وقواعد الصياغة نعتمد بالنسبة للغة العربية الطرح التالي:
o                  الوزن والصيغة مفهومان مختلفان تماما بحيث لا يسوغ الخلط بينهما.
o                  ينتمي الوزن إلى نسق القواعد الاشتقاقية، قواعد تكوين المفردات في حين تنتمي الصيغة إلى القواعد الصرفية من نسق قواعد التعبير.
وظيفة الوزن وظيفتان: ((وظيفة الـتأشير لباب المحمول إذا كان محمولا أصلا [باب فعَل، باب فعِل، باب فعُل]، ووظيفة اشتقاق محمول فرعي من محمول أصلي من ذلك اشتقاق المحمولات العلية أو "الجعلية" التي على وزني أفعل أو فعّل أو على وزن استفعل، واشتقاق المحمولات الانعكاسية التي على وزني انفعل أو افتعل والمحمولات الدالة على المطاوعة الواردة على وزني انفعل أو افتعل، وغير ذلك من المحمولات الفروع التي وصفنا اشتقاقها))[1].
٣        - الصيغ الصـرفية:



[1])  المتوكل أحمد، قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية، بنية المكونات أو التمثيل الصرفي التركيبي، دار الأمان، الرباط، دون ط، 1995، ص 18/19.

ليست هناك تعليقات