التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

السلسلة الثانية لتطبيقات مقياس اللغة العربية وعلم اللهجات "أولى ماستر" للموسم 2023/2024:

 

المستوى: أولى ماستر  لسانيات عربية   السداسي: 02.     المقياس: اللغة العربية وعلم اللهجات .     د. جلول تهامي.

السلسلة الثانية لتطبيقات مقياس اللغة العربية وعلم اللهجات  "أولى ماستر"  للموسم 2023/2024:

اللغة واللهجة:

اللهجة : لهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ به واعْتادَه،

واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان

واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ[1].

واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّه أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ أصلها لغوة  من لَغَوْت أَي تكلَّمت.

لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين واللَّغْو: النُّطق.

والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم واللَّغْوَى: لَغَط القَطا.

﴿لَّا تَسۡمَعُ فِيهَا لَٰغِيَةٗ١١ [الغاشية: 11]

﴿وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَا تَسۡمَعُواْ لِهَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ وَٱلۡغَوۡاْ فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَغۡلِبُونَ٢٦ [فصلت: 26].

وقال الكافرون بعضهم لبعض متواصين فيما بينهم: لا تسمعوا لهذا القرآن، ولا تطيعوه، ولا تنقادوا لأوامره، وارفعوا أصواتكم بالصياح والصفير والتخليط على محمد إذا قرأ القرآن؛ لعلكم تغلبونه، فيترك القراءة، وننتصر عليه.

عرف ابن جني اللّغة بقوله: "اللغة أصوات يعبّر بها كل قوم عن أغراضهم" وإن كان بعض الباحثين اللغويين المحدثين يرون أن اللغة لا تقتصر فقط على الوظيفة التعبيرية التواصلية، بقدر ما تدخل فيها وظائف أخرى يستفاد منها المعنى المراد كنظام العلامات والرموز والإشارات والإيماءات... إلخ.

 أما دي سوسير فيرى أن اللغة هي كل ما يمكن أن يدخل في نطاق النشاط اللغوي؛ من رمز صوتي، أو كتابي، أو إشارة؛ أي أن اللغة تعني الكيان العام الذي يضم النشاط اللغوي الإنساني في صورة ثقافية؛ منطوقة، أو مكتوبة، معاصرة أو متوارثة.

ابن خلدون (ت 808هـ) اللغة عنده عبارة المتكلّم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئ عن القصد بإفادة الكلام فلا بد أن تصير ملكة متقرّرة في العضو الفاعل لها، وهو اللسان، وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتها.

جاء في معجم العين: «اللهجة: طرف اللسان، ويقال: جرس الكلام، ويقال: فصيح اللهْجة واللهَجة، وهي لغته التي جبل عليها فاعتادها ونشأ عليها». فالخليل هنا يعرف اللهجة تعريفا اصطلاحيا، ويجعلها معادلا للغة.

ابن فارس صاحب مقاييس اللغة صرح بهذه المساواة بين اللغة واللهجة: «واللهجة: اللسان، بما ينطق به من الكلام. وسميت لهجة لأن كلا يلهج بلغته وكلامه». وهذا يدل على أن العرب قديما كانوا يستعملون مصطلح اللهجة للتعبير عن اللغة.

من الناحية العملية والوظيفية ما الفرق بين اللغة واللهجة؟

يتبين من خلال هذه التعاريف أنهم على الأرجح لم يميزوا بين المصطلحين اللغة واللهجة، ويبدو أن ما يصطلح عليه اليوم بـ «لهجة» كان يطلق عليه القدماء «اللغة « فقد وصفوا الاختلافات اللهجية بين القبائل العربية بأنها لغات. اللهجة أو الدارجة أو العاميّة فَمُنَوَّعَةٌ لِسانية[2] تمثل فرعا من أصل، وجزءا من كل، وطريقةً أداء خاصة لما هو عام في لسان عشيرة لغوية معيّنة، فهي وإن كان تعريف ابن جني (ت 392 هـ) السابق ينطبق عليها لكونها وسيلة للتخاطب قصد تحقيق أغراض معينة، فهي: «مجموعة الصفات اللغوية التي تنتمي إلى بيئة خاصة، يشترك في التحدث بها أفراد وعشائر بشرية معيّنة».

عرف إبراهيم أنيس اللهجة بأنها: مجموعة من الصفات اللغوية التي تنتمي إلى بيئة خاصة، ويشترك في هذه الصفات جميع أفراد هذه البيئة. وبيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع وأشمل تضم عدة لهجات. لكل منها خصائصها، ولكنها تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية وتلك البيئة الشاملة التي تتألف من عدة لهجات هي التي اصطلح على تسميتها باللغة.

بمعنى آخر اللهجة هي لغة الإنسان التي جبل عليها واعتادها ونشأ عليها، وقد أطلقت اللهجة على اللسان أو طرفه فهو آلة التحدث بها، إنها طريقة معينة في الاستعمال اللغوي توجد في بيئة خاصة من بيئات اللغة الواحدة، لذا يمكن القول انها عادات كلامية لمجموعة قليلة من الناس ضمن مجموعة أكبر تتكلم لغة واحدة.

 ويعرف محمد محمد داود اللهجة بكونها: نمط من الاستخدام اللغوي داخل اللغة الواحدة يتميز عن غيره من الأنماط داخل نفس اللغة بجملة من الخصائص اللغوية الخاصة، ويشترك معها في جملة من الخصائص.

مفهوم اللغة واللهجة عند اللغويين العرب المحدثين

يفصل عبد الوهاب حمودات في هذا التعالق المفهومي بين اللهجة واللغة بقوله:

أما اللهجة: فهي أسلوب أداء الكلمة إلى السامع مثل إمالة الفتحة والألف أو تفخيمهما، ومثل تسهيل الهمزة أو تحقيقها. فهي محصورة في جرس الألفاظ، وصوت الكلمات، وكل ما يتعلق بالأصوات وطبيعتها، وكيفية أدائها.

وأمااللغة: يراد بها الألفاظ التي تدل على المعاني: من أسماء وأفعال وحروف. ويراد بها النحو، وهو طريق تأليف الكلمات وإعرابها للدلالة على المقصود، وكذا يراد بها كل ما يتعلق باشتقاق الكلمات وتوليدها وبنية الكلمات ونسجها غير أن اللهجة قد تتميز بقليل من الخصائص التي ترجع إلى بنية الكلمات ونسجها أو معاني بعض الكلمات ودلالتها. ومتى كثرت هذه الصفات، بعدت اللهجة عن أخواتها حتى تصبح اللهجة لغة قائمة بذاتها.

اللهجة عند المحدثين تدل على مجموعة من السمات النطقية التي تميز جماعة من المتكلمين عن غيرهم من متكلمي اللغة نفسها. كما يفهم من تعاريف اللغويين العرب المحدثين أن اللغة تتشعب إلى لهجات، غير أن اللهجة قد تستقل وتشيع حتى تصير لغة.

المفاضلة بين اللغة واللهجة:

اللغة واللهجة يشكلان ملامح الهوية الفردية والجماعية وينميان العلاقات مع الآخرين إضافة إلى الإحالة على الأصل الطبقي والعرقي والديني والجغرافي.

إن الخطاب اللغوي يحمل معه زيادة على مضمونه المتمثل في التبليغ والتخاطب فوائد أخرى عديدة لا يُعثر عليها إلا في كلام الكائن الناطق، انه يتضمن معلومات ثمينة يبلغها إلى السامع الذي يستطيع أن يعرف من جرس صوت الناطق زيادة على جنسه وسنه حالاته الصحية والمناطق الجغرافية التي ينتسب إليها والطبقة الاجتماعية التي أثرت فيه. فمن طريقة كلامنا ولهجتنا إذا نشكل تصوراتنا عن هويات بعضنا البعض.

 وفي هذا السياق يقول جون جوزيف: إن اتصالنا بالناس في عدد كبير من الحالات لغوي بحث يجري عبر الهاتف أو الانترنت والرسالة أو عبر قراءتهم بوصفهم شخصيات في كتاب إلى غير ذلك وتحت هذه الظروف يبدو أننا قادرون على تفحصهم وعلى معرفة ماهيتهم حقا - معرفة تلك الهوية الخفية مرة أخرى – بشكل مرض أكثر مما لو اكتفينا برؤيتهم ولم يحصل بيننا أي اتصال لغوي.

إن تفضيل اللغة على اللهجة أو العكس مرده إلى عوامل سياسية بحتة، فالساسة والحكام يعدلون خطاباتهم بشكل يحقق مآربهم وأغراضهم السياسية عبر إضفاء أو تجريد أحاديثهم من كل المظاهر الصوتية والصرفية والمعجمية حتى يقبل بها المخاطب وتكون مفهومة لديه، فقد يخاطب السياسي فئة بلهجتها ويضفي علي نفسه أساليب وحجج بغرض الإقحام والإقناع.

 كما تلعب وسائل الإعلام دورا أساسيا في تشكيل لغة عامة يفهمها الجميع للتأثير في المتلقين ودفعهم إلى الفعل، فاللهجات تتوحد لتشكل لغة عامة. ويمكن للمجموعة ان تتخلى عن لهجتها من خلال العلم والثقافة والدين لتتوجه صوب لغة موحدة (بكسر الحاء) وموحدة (بفتح الحاء).

 



[1] لسان العرب.

[2] مصطلح «مُنَوَّعَةٌ لِسانيّة = Linguistic variety / Variété linguistique: من المصطلحات اللسانية الحديثة

ليست هناك تعليقات