السلسلة الرابعة لتطبيقات المصطلح النقدي الحديث والمعاصر "02 ماستر" للموسم2024/2025:
المستوى: ثانية
ماستر نقد حديث ومعاصر السداسي:
03. المقياس: المصطلح النقدي الح.
والمع. د. جلول تهامي.
السلسلة الرابعة لتطبيقات المصطلح النقدي
الحديث والمعاصر "02
ماستر" للموسم4202/2025:
مصطلحات نقدية[1]:
النقد الأدبي Critique littéraire
شكل من أشكال
المعرفة العلمية، هدفه إضاءة وتفسير شروط إنتاج الآثار الأدبية، ومهمة الناقد في
ظل هذا التعريف أن يقرأ الأثر قراءة لغوية وفنية، ويحدد له مكانًا داخل نظام
الإنتاج الأدبي عن طريق الإستعانة بمفاهيم وفروض علم اللسانيات . فالنقد الأدبى
يجعل من الآثار مجالاً لبحوثه، وهذه الآثار ترتبط ارتباطا وثيقا باللغة، حتى إن لم
تكن هذه الآثار لغة في حد ذاتها .
ناقد بنائی Critique structurale
باحث له قدرة
على خلق النماذج الشكلية عن طريق تحليل بنيات الأثر لغويا بصورة منطقية . يهدف في
عمله إلى الكشف عن العلاقات المضمرة في الأثر والبحث عن دلالتها داخل السياق العام
للأثر .
تحقيق النصوص Critique des textes
إعادة تشكيل
نص أصلى لأثر فكرى أو أدبي، أو فلسفي، بناء على الأدلة المختلفة التي يستمدها
الباحث من المخطوطات الأصلية للنص .
اتصال Communication
نقل معلومات
أو أفكار من شخص لآخر، عن طريق الكلام أو اللغة . ويتضمن هذا النقل عدة عناصر
أساسية : مرسل مستقبل، دائرة، رسالة.
الوعى الفعلى Conscience réelle
مصطلح يشير
إلى نمط معين من الإدراك والمعرفة لخصائص فكر الكاتب والجماعة التي يرتبط بها في
مرحلة تاريخية محددة. فهو نتائج التجارب الفعلية أو الأمبريقية التي ترتبط بواقع
الوضع اليومى وما فيه من صراعات نفسية وفكرية، واجتماعية .
إبداع ثقافي Création culturele
كافة أنماط
الخلق الفنى أو الأدبي، أو الفكرى التي تعبر عن جوانب الحضارة والمجتمع، من وجهة
نظر صاحبه في مرحلة تاريخية معينة .
فهم Comprendre
مصطلح يشير
إلى وصف الأثر وتصنيف وحداته الشكلية والصوتية وتحليل عناصره اللغوية، وتعين
خصائصه الداخلية.
صراع أدبي Conflit littéraire
اختلاف عند
أديب أو عدد من الأدباء أو النقاد لكل منهم اتجاه يخالف الآخر في عدد من المفاهيم
الأدبية أو الجمالية أو الفكرية .
النقد
التقليدي Critique
classique
اتجاه نقدى
يعتبر التقاليد الفنية معياراً أساسياً لدراسة الأثر الأدبي. ولا يميل نحو التجديد،
أو التخلى عن هذه المعايير ويتخذ من الآثار اليونانية نماذج يهتدي بها في دراسته .
ثقافة Culture
بنيات عملية
ونماذج نمطية فكرية واقعية وخيالية تظهر في اللغة المقننة واللغة الرمزية وتظهر في
سلوك وفي فكر الفرد والجماعة خلال الزمن .
الثقافة
الأساسية Culture de base
جماع العناصر
التي تشكل الوحدات الأساسية في البنية الثقافية بما فيها الفن والأدب، والموسيقى
وشتى صور الإبداع الفني في فترة تاريخية محددة
.
ثقافة
جماهيرية Culture de
masse
الصورة
الشائعة لدى الغالبية العظمى من الناس عن الحياة، والعلاقات الإنسانية والمفاهيم
الفكرية من خلال الإذاعة والصحافة، والتليفزيون.
خصائص النقد Caractère de
critique
السمة
الأساسية التي تتميز بها أعمال السواد الأعظم من النقاد في مرحلة تاريخية معينة،
فالملامح العامة للنقد المعاصر هي التحليل، والصياغة الشكلية، والالتزام بحدود
العلمية في النقد البنيوي.
سبب أدبي Cause littéraire
حادثة في
رواية أو قصة عند وقوعها يؤدى إلى وقوع حادثة أخرى. فوقوع الحادثة الأولى يحتم
وقوع الحادثة الأخرى. فالحادثة الثانية لا تقع إلا إذا وقعت الأولى كموت بطل القصة
يترتب عليه تحويل الشخصيات إلى شخصيات عديمة الدور والوظيفة. أو عديمة الفاعلية في
البنية الأساسية للقصة .
تيار أدبي Courant littéraire
اتجاهات تحول
داخلي تكمن في النسق الأدبي في صورة اختيار غير مشعور به . يقوم به جماعة من
النقاد والأدباء، وتظهر في جماع مؤلفاتهم الأدبية والنقدية في مرحلة تاريخية معينة
.
وعى ممكن Conscience possible
نمط من الوعى
الخيالي، أو الوعى التصوري، يظهر في الآثار الأدبية أو الفكرية، نتيجة وجود رؤية
متماسكة للعالم تظهر في بنيات الفكر الجماعي. وهو (الوعى) يتشكل حسب رأى (جولدمان)
من بنية الوعى الضمنى الذى يتكون من مجموعة تصورات ترتبط بفكر الكاتب أو المفكر .
أو هو نشوء إمكانية رؤية متماسكة تتميز بالشمول والجماعية .
تصور Concept
مجموعة عناصر
بنائية وفكرية يحددها الناقد من خلال تحليله البنائي للرواية أو القصة أو المسرحية .
اللامعيارية Anomie
مفهوم يستخدم
للإشارة إلى الوضع الذى تتغير فيه أسس القيم وتصبح غير قابلة للتحديد أو التعريف .
دون اختفاء كل المعايير، بل استحالة الوصول إلى تعريف أحادى وثابت. فالقيم وأسسها
يمكن أن تتغير بسرعة في النقد أو في الأدب في فترة تاريخية محددة. ويمكن لهذا
التغير أن يتسبب في اختفاء قيم نقدية بأكملها. ويمكن لهذا التغير أن يثير نمط من
القلق في المناخ النقدى ويؤدى إلى عدم استقرار القواعد أو الأسس النقدية .
ليست هناك تعليقات