التسمية

اللّسَانُ السّابِعissane7L

آخر المنشورات:

ما بعد النموذج المعيار:


في هذا النموذج تم توحيد الدرس اللساني على أساس افتراض الإسقاط "إسقاط بنية الجملة على النص"، لاعتقاد بعض اللسانيين بأن ثمة تماثلا بين المفاهيم التي نجدها في مستوى الجملة، والمفاهيم التي نجدها في مستوى النص، كمفهوم الوحدة ومفهوم العلاقة ومفهوم الوظيفة بالإضافة إلى أن كلا من الجملة والنص بنية ذاتُ تكوين سُلّمي[1]، وهناك افتراض آخر هو الموازاة ((وهو أن مختلف أقسام الخطاب من النص إلى الكلمة تتآسر باعتبار توازيها البنوي...مفهوم الموازاة في شكل افتراض عام قوامه أن ثمة بنية نموذجية للخطاب تتحقق بالدرجة المثلى في النص ويتفاوت تحققها بدرجات تنازلية انحدارا من النص إلى المفردة))[2].


[1] )  المتوكل أحمد، قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية بنية الخطاب من الجملة إلى النص، دار الأمان، دون ط، الرباط، 2001، ص 83.
[2] )  المتوكل أحمد، التركيبات الوظيفية قضايا ومقاربات، مكتبة دار الأمان،الرباط، الطبعة الأولى، 2005، ص 57.

ليست هناك تعليقات